الاثنين، 25 يونيو 2012

كتاب في حلقات : رمزية السجن للعظماء: الحلقة الثانية

 كتاب في حلقات :
                                            كتاب باب الرجاء  
الحلقة الثانية : رمزية السجن للعظماء
     
                               



رمزية السجن للعظماء 

السجون نتيجة طبيعية لمن اساء التصرف بنعمة الحرية وحق التصرف بما خلق الله تعالى الا ان هذا القانون  يعجز تماما عن التطبيق امام العظماء حينما يكونون نزلاء السجون ويكون سجانهم هو المجرم الخارج عن القانون هذه المفارقة حفزت الاقلام في سيرة الامام الكاظم عليه السلام وخلص الكثير منهم على قلتهم الى ان الامام الكاظم كان ضحية واعتقاله خسارة كبيرة للقران وللشريعة وللامة وهذا الاراء صحيحة بلاشك لكن وجه الاعتراض باعتقادي هو حينما يصور اولئك الكتاب ان الامام كان بعيدا عن شيعته وعن مقربيه وان الامام لم يحقق اهدافه الاساسية وان السجن نازلة كريه نزلت بالامامة بل ان بعظهم صور الامام بالعابد الذي ارتاح مسرورا بعزلة السجن ليتفرغ للعبادة الواقع ان كل الاراء تحمل جزءا من الامام صورتها في المحصلة هي صورتهم ..! ان احق من له الوصف لهذا الامام العظيم موسى بن جعفر عليه السلام هو القران كتاب الله الذي يحيط احاطة قيومية بنا من كل ناحية ولهذا ولاجابة الاستحقاق الكبير للسيرة وصاحب السيرة على المسلمين والاسلام فليسع كل ساع بمقداره من القران اولا ثم من اهل بيت النبي في بيان بعضهم فهم احق بتفسير بعضهم الاخر ..ايات القران الكريمة ضمن هذا المخطط تقسم الى ثلاثة اقسام بارزة هي :
1. ايات الخطاب الالهي للانبياء في بيان آلية الدعوة وتبيلغ الحجة .
2. ايات الانبياء مع اقوامهم .
3. الاعلان عن التبليغ واتمام الحجة .
قد نبطأ في الوصول الى النتيجة لاننا في بحر القران المجيد لكننا نسعى لنتائجنا منه وهي بالتالي حق لاباطل معه واصابة للهدف المنشود ، وهذا المخطط القراني الذي سنتعرض له باذن الله تعالى حول الخطاب الالهي للصفوة ودعوة الصفوة للبشر وخطاب الصفوة الاخير البلاغ التام يرفع بمشيئة الحق  استارا كانت ولازالت عن نهضة امام معصوم  لو قدر لنهضته ان تقاس او جاز لنا ذلك لكانت خلف نهضة ابي الاحرار مباشرة وبلا فصل  هذا تقييمنا ونعتذر من ساداتنا اولا واخرا ..

ايات الخطاب الالهي للانبياء في بيان الدعوة وتبليغ الحجة :
 يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ (67المائدة )
قُلْ أَيُّ شَيْءٍ أَكْبَرُ شَهَادَةً قُلِ اللَّهُ شَهِيدٌ بَيْنِي وَبَيْنَكُمْ وَأُوحِيَ إِلَيَّ هَذَا الْقُرْآنُ لِأُنْذِرَكُمْ بِهِ وَمَنْ بَلَغَ أَئِنَّكُمْ لَتَشْهَدُونَ أَنَّ مَعَ اللَّهِ آلِهَةً أُخْرَى قُلْ لَا أَشْهَدُ قُلْ إِنَّمَا هُوَ إِلَهٌ وَاحِدٌ وَإِنَّنِي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (19الانعام )
 وَقَفَّيْنَا عَلَى آثَارِهِمْ بِعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ مُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَآتَيْنَاهُ الْإِنْجِيلَ فِيهِ هُدًى وَنُورٌ وَمُصَدِّقًا لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ التَّوْرَاةِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةً لِلْمُتَّقِينَ (46) وَلْيَحْكُمْ أَهْلُ الْإِنْجِيلِ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فِيهِ وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ (47المائدة )

يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا (12مريم )
وَأَنْذِرْ بِهِ الَّذِينَ يَخَافُونَ أَنْ يُحْشَرُوا إِلَى رَبِّهِمْ لَيْسَ لَهُمْ مِنْ دُونِهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ لَعَلَّهُمْ يَتَّقُونَ (51) وَلَا تَطْرُدِ الَّذِينَ يَدْعُونَ رَبَّهُمْ بِالْغَدَاةِ وَالْعَشِيِّ يُرِيدُونَ وَجْهَهُ مَا عَلَيْكَ مِنْ حِسَابِهِمْ مِنْ شَيْءٍ وَمَا مِنْ حِسَابِكَ عَلَيْهِمْ مِنْ شَيْءٍ فَتَطْرُدَهُمْ فَتَكُونَ مِنَ الظَّالِمِينَ (52الانعام ) 

وَأَنْذِرِ النَّاسَ يَوْمَ يَأْتِيهِمُ الْعَذَابُ فَيَقُولُ الَّذِينَ ظَلَمُوا رَبَّنَا أَخِّرْنَا إِلَى أَجَلٍ قَرِيبٍ نُجِبْ دَعْوَتَكَ وَنَتَّبِعِ الرُّسُلَ أَوَلَمْ تَكُونُوا أَقْسَمْتُمْ مِنْ قَبْلُ مَا لَكُمْ مِنْ زَوَالٍ ( ابراهيم 44)

 وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الْأَقْرَبِينَ (214) وَاخْفِضْ جَنَاحَكَ لِمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (215) فَإِنْ عَصَوْكَ فَقُلْ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ (216) وَتَوَكَّلْ عَلَى الْعَزِيزِ الرَّحِيمِ (217) الَّذِي يَرَاكَ حِينَ تَقُومُ (218) وَتَقَلُّبَكَ فِي السَّاجِدِينَ (219) إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ (الايات من سورة الشعراء )

أَكَانَ لِلنَّاسِ عَجَبًا أَنْ أَوْحَيْنَا إِلَى رَجُلٍ مِنْهُمْ أَنْ أَنْذِرِ النَّاسَ وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنَّ لَهُمْ قَدَمَ صِدْقٍ عِنْدَ رَبِّهِمْ قَالَ الْكَافِرُونَ إِنَّ هَذَا لَسَاحِرٌ مُبِينٌ (2يونس )
وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ (21الاحقاف )

هذا نزر من الايات الكريمة تبين الخطاب الالهي المباشر مرة وغير المباشر من خلال القران مرة اخرى ..ان المستفاد من هذه الايات عند اخذ نبذة تفسيرية عنها انها ترمز الى اربع اخلاقيات مهمة في طريق الدعوة الى الله تعالى من قبل الانبياء والاولياء معا و هناك ايات تخص من عبر عنهم القران بالعباد الصالحين اجلنا ذكرهم للتفصيل في شانهم اكثر ..وهذه الاخلاقيات هي :
1. الاخلاقية الادبية معى الخالق : ان العلاقة بين الخالق جلت قدرته والنبي او الولي نمط تربوي متكامل للعمل به وهذه العلاقة تحمل وجهين وجه لها بين الخالق والمخلوق من الانبياء او الاولياء او العباد الصالحين الذي ذكرهم القران باسمائهم او  احوالهم  هذا الوجه حقيقي تكاملي من جهة العبد (النبي - الولي - العبد الصالح ) في التقرب من الخالق والذوبان والفناء في حبه ولقاءه ورضاه تعالى .ولعل ابرز ايات قرانية تشهد على هذا الوجه هي بتفاوت طبعا لان مقام الخاتمية للنبي محمد صلى الله عليه واله يفوق كل نبي ومرسل ووصي وولي ولكننا لبيان هذه العلاقة نستشهد بقوله  تعالى : (  وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى (4) عَلَّمَهُ شَدِيدُ الْقُوَى (5) ذُو مِرَّةٍ فَاسْتَوَى (6) وَهُوَ بِالْأُفُقِ الْأَعْلَى (7) ثُمَّ دَنَا فَتَدَلَّى (8) فَكَانَ قَابَ قَوْسَيْنِ أَوْ أَدْنَى (9) فَأَوْحَى إِلَى عَبْدِهِ مَا أَوْحَى (10) مَا كَذَبَ الْفُؤَادُ مَا رَأَى (11) أَفَتُمَارُونَهُ عَلَى مَا يَرَى (12) وَلَقَدْ رَآهُ نَزْلَةً أُخْرَى (13) عِنْدَ سِدْرَةِ الْمُنْتَهَى (14) عِنْدَهَا جَنَّةُ الْمَأْوَى (15) إِذْ يَغْشَى السِّدْرَةَ مَا يَغْشَى (16) مَا زَاغَ الْبَصَرُ وَمَا طَغَى (17) لَقَدْ رَأَى مِنْ آيَاتِ رَبِّهِ الْكُبْرَى (18) (الايات من سورة النجم) ).اما الوجه الثاني فهو بين النبي او الولي او العبد الصالح وبين الخالق على اساس التمثيل والتبسيط ومحاكاة المدركات المختلفة للبشر في الدعوة وهو معنى دقيق للغاية ويحتاج الى بحوث وافية نتعرض لها بشي من التفصيل بأذن الله تعالى في الحلقة الثالثة .
2. الاخلاقية الثانية : لاوجود للهوى او النفوس الامارة ولا اللوامة عند انبياء الله واوليائه وعباده المجتبين لذلك نلاحظ الخطاب القراني يأتي اليهم يتخطى كل المخاوف او الشكوك او الاعتراضات لاوجود في الامر الالهي للانبياء واخوانهم سوى الطاعة بل الانصهار في هذا الامر كمانرى في قوله تعالى : فَلَمَّا أَسْلَمَا وَتَلَّهُ لِلْجَبِينِ (103) وَنَادَيْنَاهُ أَنْ يَا إِبْرَاهِيمُ (104) قَدْ صَدَّقْتَ الرُّؤْيَا إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (105) إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْبَلَاءُ الْمُبِينُ (106) وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ (107) وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (108) سَلَامٌ عَلَى إِبْرَاهِيمَ (109) كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (110) إِنَّهُ مِنْ عِبَادِنَا الْمُؤْمِنِينَ (111 الايات من سورة الصافات) وهذه الاخلاقية نحتاجها في موضوعنا حول الامام الكاظم فيما بعد بصورة مركزة ..
3.الاخلاقية الثالثة : بعض الايات التي اوردناها وكثيرة هي في القران تحمل الامر بالانذار ولا ادري كيف نغفل عن هذه اللفتة العجيبة في تاريخ انبياء الله واوليائه ان القران يعطينا امثلة مرعبة لنا بعد التامل فيها عن حال الصفوة الطاهرة في الامتثال لاوامر الله بحمل الانذارات الالهية للعتاة من الطواغيت والمستهزئين والمترفين وباقي الخلق ...هل تدبرنا في عواقب ان يذهب نبي وحيد في مجتمعه غريب عن عاداتهم وسلوكياتهم ان يذهب داخلا على الجبابرة ليسقط الانذار الالهي على مسامعهم صواعق وبوارق ماهذه الارادة ماهذه الرجولة الحقة كما نرى في قوله تعالى (قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66) أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (67) قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68) قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَى إِبْرَاهِيمَ (69) وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70)(الايات من سورة الانبياء ) انه ابراهيم خليل الله يقول لنمروذ هذا الخطاب يقول له اف لكم ولما تعبدون يقولها لاعظم متجبر في زمانه وما كان جواب هذا المتجبر الا ان قال (حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ ) ولكن الله تعالى انجاه وعززه وكرمه واهلك اعدائه خاسئين ..
نكمل باقي الاخلاقيات في الحلقة الثالثة بأذن الله تعالى ...


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م