الأربعاء، 16 مايو 2012

كتاب " غيبوبة الحجاب " الحلقة الاولى المقدمة



بسم الله الرحمن الرحيم 

كتاب 
" غيبوبة الحجاب "
الحلقة الاولى 

كتبت بقلم الاستاذة " ام علي الموسوي" :التربوية في
مدرسة ام القرى .





الصورة افتراضية وليست للكاتبة 



بسم الله الرحمن الرحيم

الحجاب في مسائل

الحجاب هو صفة المرأة المسلمة ومسؤوليتها كمؤمنة ووظيفتها كإنسانة مكلفة بواجب في العمل اليومي والحيوي  وقد قسمه البعض الى نوعين : ظاهري و باطني :


أما الحجاب الظاهري ، فهو الحجاب الذي أمر الله عز و جل الفتيات و النساء الإلتزام بمواصفاته كساتر للبدن أمام الرجال غير الزوج و المحارم ، و قد أمر به في القرآن الكريم ، و أكدته أحاديث النبي المصطفى ( صلى الله عليه و آله ) و الأئمة المعصومون ( عليهم السلام ) .
و قد فصَّل الفقهاء المراجع بيان ذلك ، و نحن نُشير الى حدوده بإختصار .
الواجب في إرتداء الحجاب هو ستر الفتاة أو المرأة لكافة أجزاء بدنها ما عدا الوجه و الكفين عن غير الزوج و المحارم ، و لا خصوصية للجلباب في الحجاب إذا حصل الستر بغيره .
نعم يجب أن تتوفر في الساتر ( الحجاب ) الأمور التالية :
1. أن لا يكون مثيراً .
2.أن لا يكون ضيقاً بحيث يُظهر مفاتن البدن .
3.  أن لا يكون رقيقاً بحيث يُرى من خلاله ما يجب ستره .
فإذا إجتمعت الأمور المذكورة في ما يستر البدن كان هذا الساتر حجاباً شرعياً ، حتى لو كان الساتر قميصاً و بنطلوناً واسعين .
و هنا لا بُدَّ أن نذَكِّر بأن ستر القدمين أيضاً واجب من الأجانب ، و لا فرق في ستره بالجورب أو بغيره .
و من الواضح أنه كلما كان الحجاب محتشماً كان أفضل .
و أما الحجاب الباطني : فهو ما أمر الله عز وجل به الفتاة و المرأة كما أمر به الشباب و الرجال أيضاً في القرآن الكريم و أكدته أحاديث نبيه الكريم محمد ( صلى الله عليه و آله ) و الأئمة المعصومون ( عليهم السلام ) .
و المقصود بالحجاب الباطني هو ما يحجب الانسان عن الرذيلة و الفساد و كل ما يسخط الله ، أي العفة و الحشمة و غض البصر ، و الحجاب الباطني هو الحجاب الذي يتعلق بسلوك الفتاة و المرأة ، و كذلك الفتى و الرجل ، و هو الأهم ، حيث أن كل من الحجابين مكمل للآخر ، و لا معنى للحجاب الحقيقي إلا بمراعاتهما معاً .
قال الله عز وجل﴿ ... وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ ...   [1] .
و قال جل جلاله﴿ قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ   [2] .
و قال عزَّ مِنْ قائل﴿ يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا   [3] ..



[1] القران الكريم :    سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 53 ، الصفحة425 .
[2] القران الكريم :    سورة النور ( 24 ) ، الآية : 30 و 31 ، الصفحة353 .
[3] القران الكريم :      سورة الأحزاب ( 33 ) ، الآية : 59 ، الصفحة426 .

نقلا عن الشيخ صالح الكرباسي والجواب كاملا له على موقعه :  
  
http://www.islam4u.com/almojib_show.php?rid=1239


و حفاظا على مكانة المرأة السامية في الاسلام  من أن تمس بسوء من مرضى القلوب و أشباه الرجال أمرت بالحجاب الذي يمنع من وقوع الرجال في فتنتهن ، و يحفظهن من الأذى المترتب على ذلك . ففي الإسلام يجب على كل امرأة مسلمة أن تلبس الحجاب الشرعي أمام الرجال الأجانب ، و هم جميع الرجال باستثناء المحارم ، و هم :

 1ـ الآباء .

2 ـ الأجداد .
3 ـ آباء الأزواج.
 4 ـ أبناء الأزواج .
5 ـ أبنائهن .
6 ـ الأخوة .
7 ـ أبناء الأخوة.
 8 ـ أبناء الأخوات .
 9ـ الأعمام .
10 ـ الأخوال.
 11 ـ المحارم من الرضاع  . 


شروط الحجاب :

و تحرم بفتوى معظم الفقهاء  مخالفة شروط الحجاب التي اُجمع عليها تقريبا ، و شروط الحجاب الشرعي ثمان  أينما وجد الرجال الأجانب . فبعض النساء يرتدين حجابا شرعيا خارج بيوتهن ، و لكنهن يخالفن بعض هذه الشروط أمام بعض أقاربهن كأبناء أعمامهن ، أو أبناء أخوالهن فيغطين رؤوسهن ، و لكنهن يلبسن لباسا محددا للجسم كالبلوزة مثلا ، فيقعن بذلك في الحرام و الإثم .


ويشترط في الحجاب كما ورد من مصادر التشريع هي :

اولا من أن يكون ساترا لجميع العورة : أجمع أئمة المسلمين كلهم ـ لم يشذ عنهم أحد ـ على أن ما عدا الوجه و الكفين من المرأة داخل في وجوب الستر أمام الأجانب . نبتدأ اولا بالمذهب الجعفري الامامي وهو مما لم يذكره الدكتور الزحيلي  :

1.  الشيعة الامامية : وهو تحريم اظهار بدن المرأة  كله سوى الوجه والكفين لانه عورة  كما يظهر من هذه الروايات عن بيت العصمة :

روي عن الامام الباقر عليه السلام: «لا يصلح للجارية إذا حاضت إلا أن تختمر». (وسائل الشيعة ج2 ص228).

روي عن الامام الصادق عليه السلام: «على الجارية إذا حاضت الصيام والخمار». (الحدائق الناضرة ج7 ص15) هذا والجارية معناها هنا الصبية الصغيرة.

روي عن الامام الصادق عليه السلام انه سئل عما تُظهر المرأة من زينتها؟ فقال: "الوجه والكفين". (وسائل الشيعة ج2 ص202(

روي عن  الامام الكاظم عليه السلام انه سئل عن الجارية التي لم تدرك، متى ينبغي لها أن تغطي رأسها ممن ليس بينها وبينه محرم؟ ومتى يجب عليها أن تقنع رأسها للصلاة؟ فقال عليه السلام: «لا تغطي رأسها حتى تحرم عليها الصلاة». (وسائل الشيعة ج2 ص228) أي أنه ليس واجبا على الصبية أن تغطي رأسها إلا إذا حاضت حيث يحرم عليها حينئذ أداء الصلاة.

روي عن الامام الرضا عليه السلام: (لا تغطي المرأة رأسها من الغلام حتى يبلغ الغلام). (وسائل الشيعة ج2 ص229)

وهناك طائفة أخرى من النصوص تحرّم على الرجل أن ينظر إلى بدن المرأة وشعرها ما عدا الوجه والكفان، ومقتضى ذلك وجوب ستر المرأة بدنها عنه من باب الملازمة الشرعية. من تلك النصوص:

قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (من اطلع في بيت جاره فنظر إلى عورة رجل أو شعر امرأة أو شيء من جسدها كان حقا على الله أن يدخله النار مع المنافقين) (وسائل الشيعة ج2 ص194).

روي عن الامام الصادق عليه السلام انه سئل عما يحل للرجل أن يرى من المرأة إذا لم يكن محرما؟ فقال: «الوجه والكفان والقدمان» (وسائل الشيعة ج2 ص201) هذا وحكم القدمين مختلف فيه، وقد أعرض الفقهاء عن استثنائه التزاما بنصوص أخرى لا تستثني سوى الوجه والكفين وقد تقدّم بعضها.

روي عن الامام الرضا عليه السلام انه سئل عن الرجل هل يحل له أن ينظر إلى شعر اخت امرأته؟ فقال عليه السلام: «لا إلا أن تكون من القواعد» أي العجائز. فسُئل ثانية: هل أخت امرأته والغريبة سواء؟ فقال عليه السلام: «نعم» (وسائل الشيعة ج2 ص199)

وأما اراء أئمة المذاهب الاسلامية الاخرى فهي على الاتي :

2. الحنفيةقال ابن عابدين ( المتوفى سنة 1200 هـ ) في كتابه رد المحتار ج 1 / ص 272 : ( تمنع المرأة الشابة ، و تنهى عن كشف الوجه بين الرجال لا لأنه عورة ، بل لخوف الفتنة ، أي : تمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها ، فتقع الفتنة لأنه مع الكشف قد يقع النظر إليها بشهوة ) و قال الزيلعي ( المتوفى سنة 700 هـ ) في كتابه البحر الرائق / كتاب الصلاة :( تمنع المرأة الشابة من كشف وجهها بين الرجال في زماننا للفتنة )وقال الطحطاوي في حاشيته على مراقي الفلاح ص( 131 ) :(و مَنْعُ الشابة من كشفه لخوف الفتنة ،لا لأنه عورة) .


قال الجزيري في كتابه الفقه على المذاهب الأربعة ج 5 / ص 54 : ( عورة المرأة عند الشافعية و الحنابلة جميع بدنها ، ولا يصح لها أن تكشف أي جزء من جسدها أمام الرجال الأجانب ، إلا إذا دعت لذلك ضرورة كالطبيب المعالج ، و الخاطب للزواج ، و الشهادة أمام القضاء ، و المعاملة في حالة البيع و الشراء ، فيجوز أن تكشف وجهها و كفيها . و عورة المرأة عند الحنفية والمالكية جميع بدن المرأة إلا الوجه و الكفين ، فيباح للمرأة أن تكشف وجهها و كفيها في الطرقات ، و أمام الرجال الأجانب . و لكنهم قيدوا هذه الإباحة بشرط أمن الفتنة . أما إذا كان كشف الوجه و اليدين يثير الفتنة لجمالها الطبيعي، أو لما فيهما من الزينة كالأصباغ و المساحيق التي توضع عادة للتجمل أنواع الحلي فإنه يجب سترهما ) . و كذا ورد في كتاب الفقه الإسلامي وأدلته للدكتور وهبة الزحيلي ج 1 / ص 585 .أما تفصيل أقوال الفقهاء فهي كالتالي مبتدئا

2. المالكيةقال الدسوقي ( المتوفى سنة 1230 هـ ) في حاشيته على الشرح الكبير للدردير ج 1 / ص 200 :(يجب ستر وجه المرأة و يديها إذا خيفت الفتنة بكشفها )وقال الدردير ( المتوفى سنة 1201 هـ ) في كتابه الشرح الصغير/باب الصلاة :( عورة المرأة مع رجل أجنبي منها أي : ليس بمحرم لها جميع البدن غير الوجه و الكفين ، و أما هما فليسا بعورة ، و إن وجب عليه سترهما لخوف الفتنة ) .و قال محمد الخطاب ( المتوفى سنة 954 هـ ) في مواهب الجليل شرح مختصر خليل /كتاب الصلاة :(إن خشي من المرأة الفتنة يجب عليها ستر الوجه و الكفين ) و قال القرطبي في تفسيره:ج 12 / ص 229: قال ابن خويز منداد ـ و هو من علماء المالكية ـ: المرأة إذا كانت جميلة ،و خيف من وجهها وكفيها الفتنة ،فعليها ستر ذلك



3.  الشافعيةقال الباجوري في حاشيته ج 1 / ص 141 :(عورة المرأة جميع بدنها عند الرجال الأجانب) و في تحفة الحبيب (عورة المرأة بحضرة الأجانب جميع بدنها ) وقال الشرواني في حاشيته على تحفة المحتاج/ باب شروط الصلاة :(عورة المرأة بالنسبة لنظر الأجانب جميع بدنها حتى الوجه و الكفين)

4ـ الحنابلةقال البُهوتي في كتاب كشاف القناع / باب الصلاة : ( و الكفان و الوجه من المرأة البالغة عورة خارج الصلاة ) و قال المرداوي في كتابه الإنصاف : ( المرأة كلها عورة حتى ظفرها ) ، وكذا ورد في كتاب المبدع شرح المقنع لإبراهيم بن مفلح المقدسي / كتاب الصلاة . و جاء في كشف المخدرات شرح أخصر المختصرات: ( كل المرأة البالغة عورة حتى ظفرها و شعرها مطلقا ، إلا وجهها في الصلاة (.

الثاني  من شروط الحجاب الشرعي هو ألا يكون زينة في نفسه، أو مبهرجا ذا ألوان جذابة تلفت الأنظار، لقوله تعالى:{ و لا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها } [ النور :31 ] و معنى {ما ظهر منها} أي بدون قصد ولا تعمد ،فإذا كان في ذاته زينة فلا يجوز إبداؤه ،و لا يسمى حجابا ،لأن الحجاب هو الذي يمنع ظهور الزينة للأجانب.فأين هذا الشرط مما تفعله المتحجبات المتبرجات بأنفسهن ؟ .

الثالث من شروط الحجاب أن يكون سميكا لا يشف ما تحته من الجسم ، لأن الغرض من الحجاب الستر ، فإن لم يكن ساترا لا يسمى حجابا لأن لا يمنع الرؤية ، و لا يحجب النظر ، لقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد : نساء كاسيات عاريات مميلات مائلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ، و لا يجدن ريحها ..) كتاب حياة الحيوان للعلامة الدميري في فصل الباء (باب البخت)
 شرح الحديث  : كاسيات عاريات ( أي :كاسيات في الصورة عاريات في الحقيقة لأنهن يلبس ملابس لا تستر جسدا ، و لا تخفي عورة . و الغرض من اللباس الستر ، فإذا لم يستر اللباس كان صاحبه عاريا . و معنى ( مميلات مائلات ) : مميلات لقلوب الرجال مائلات مشيتهن يتبخترن بقصد الفتنة والإغراء .و معنى (كأسنمة البخت : الأسنمة جمع سنام، والبخت الإبل، والعجاف التي ذهب سمنها.) وسائل الشيعة الحر العاملي : ج3 ص 59. أي : يصففن شعورهن فوق رؤوسهن حتى تصبح مثل سنام الجمل،وهذا من معجزاته صلى الله عليه واله  سلم .
وقد روي مثل هذا الحديث عن الامام امير المؤمنين عليه السلام : وقال الامام علي عليه السلام: تكون النسوة كاشفات عاريات، متبرجات، من الدين خارجات، داخلات في الفتن، مائلات الى الشهوات، مسرعات الى اللذات، مستحلات للمحرمات، في جهنم خالدات.( منتخب الأثر: 426.)



الرابع من شروط الحجاب أن يكون فضفاضا غير ضيق ولا يجسم بدن المرأة ولا يظهر أماكن الفتنة في الجسم ...
الخامس من شروط الحجاب  ألا يكون الثوب فيه تشبه بالرجال ، أو مما يلبسه الرجال ،أي المتشبهات بالرجال في أزيائهن و أشكالهن ، كبعض نساء هذا الزمان .
 هذه مجموعة من الشروط الواجب توفرها في حجاب المراة المسلمة مع عرض لاراء المذاهب الاسلامية .وفيما يلي مسائل عصرية في الحجاب السائد :
كلام في حجاب اليوم
آراء في لبس البنطلون او المانتو :
هذا الزي دخيل على الادب والموروث الشرقي بوصفه الحالي وجذوره كانت ايضا لحضارات دخيلة على قيمنا وافكارنا وعند الفحص وجدنا ان هناك  نسبة 15 % ترى بأنه لباس غير مناسب لبناتنا وانه وافد على مجتمعنا وتذكر النساء في هذه النسبة بأنه اي البنطلون سواء كان طويلا ام قصيرا فأنه غير راجح في مجتمعنا العربي المحافظ .
و5%من هذه النسبة المذكورة تفسر بان هذا المانتو كان مرحلة اولى لتطبيق مشروع  اكبر منه بدأت تظهر ملامحه جلية آلا وهي تمييع الحجاب الشرعي بالتدريج فادخل المانتو للنساء وجعل ارتدائه امر طبيعي  والذي كان والى فترة ليست بالبعيدة يمثل منظره شيئا غير مألوف ومن موجبات الخجل والعيب الذي يلحق بمن ترتديه..
ألاّ أن هناك خطوه مهدت لما نراه اليوم فالحاله بدأت بالنطلون  تحت العبائه الاسلاميه(الجبه) ثم تطور الاسلوب الى ان قصرت الجبه بشكل جديد يطلق عليه اسم (المانتو) ثم اخذت هذه القطعة العليا تقصر شيئا فشيئا الى ان اصبحت عبارة عن قميص قصير وضيق وهي النتيجة المأمولة والتي تحققت بنجاح كبير وبفترة قصيرة
 وما نراه اليوم من النساء اللابسات العاريات ماهي إلاّ ثمرة هذا التعويد وأصبحت الملابس هي التي  تظهر مفاتن المرأة بدلا من سترها ويقع العتب كثيرا على جهتين:
الاولى منهما:- الام التي تختار تلك الملابس لابنتها وتشجعها على ارتدائها وتتباها بها عند اصطحابها وهي ترتدي تلك الملابس الفاضحة !!
ثانيا:- الرجال القوامون على النساء  بنص القران نتسائل اين ذهبت هذه القيومية التي ليس لها اي أثر في ايامنا هذه بل نجدها  موجودة عند المرأة فأصبحت هي التي تمتلك القيومية على الرجال ياترى هل انتبهنا لأنفسنا  بأننا غيرنا حتى لقران فهذا الحكم في القران شيئ وفي عرفنا شيئ آخر
فالنساء قوامات على الرجال برجحان رأيهن عليهم وقد لايعترض الاب او الاخ على لبس ابنته او اخته لانه يرى  ضرورة  مواكبة التطور0
اما النسبة المتبقية وهي85%فأنها تبرر لبسها للمانتو بأنه اكثر ستر للمرأه من التنوره وغيرها بحجة ستر البنطلون للساقين مع غض النظر عن كونه قد اشهرها اكثر مما سترها واصبحت فيه المرأة كالنعامة التي تدس رأسها في التراب وتمام جسمها امام الناظرين خارجا !! وتذهب هذه النسبة ايضا بان الزمن قد تطور ولابد من التطور معه .
س2/ هل توجد المرأة القدوة في المجتمع النسوي
الجواب/ بصورة عامة نعم توجد لكنها تعد "بأصابع اليد " هذا من جهة ومن جهة اخرى وهي الطامة الكبرى النسبة الاكبر من النساء لاتهتم لهذا الامر وذلك لسببين:
السبب الاول:- عدم الاهتمام اصلا بالأمور التي تكون المرأة قدوة فيها كا لحشمة والعبادة والطاعة الزوجية والام المثالية فكل هذه المواضيع تعتبر غير مهمة لدى 80% من النساء0فاذا عد هذا الامر غير مهم فكيف تبحث المرأة عن قدوة لها في هذه المجالات
ثانيا:- وجود مايسمى بالشعور بالغيرة وعدم الاعتراف بتميز بعض النساء في المجالات التي ذكرناها0 وهذ ماجعل المرأة متخلفة علميا(لا نعني ماتحصل عليه المرأة من المستوى الدراسي) بل متخلفة في مدى علمها  بضرورة الحصول على العناصر المهمة  لتكامل شخصيتها وتحقيق التميز ولو في بعض المجالات المذكورة  فاالمرأة امامها مجالات متعددة فهي (امة) من إماء الله عز وجل في العبادة ثم (مدبرة) مسؤولة عن ادارة شؤون منزلها وعائلتها (ومعلمة) في تربية ابنائها و(زوجة) طائعة وعون لزوجها لاتمام مسيرة الحياة المتعبة0
نجد20% ممن تبحث عمن تكون لها قدوة صالحة ومميزة دينيا وعلميا وقدرا وخلقا وتبحث عنها سواء في طيات كتب التاريخ  او في النساء المعاصرات لها وتكون هذه النسبة غالبا من  النساء المتدينات  التي تحاول ان تكسب دينها تمهيدا لكسب اخرتها فتوجد نساء في مجالات مختلفة من الحياة يمكن ام تؤخذ قدوة ليس فقط للنساء بل للرجال ايضا 
فتجدها تتميز باالدين والورع والشخصية المتوازنة والمديرة الجيدة سواء في عملها او في منزلها  لذا تكون تكون مسؤلية المرأة اوسع من دائرة  مسؤلية الرجل الذي تنحصر مسؤليته فقط على العمل ومراقبة  الاسرة  في القليل القليل من تفاصيل حياتها
50%من النساء لااهتم لذا الامر فأ فقط احاول ان اكون الافضل في كل شيئ اللبس, الاثاث, نضافة بيتي,  اهتمامي بزوجي ,نظافة اطفالي (وهي بذلك تهتم فقط بالمضاهر الخارجية ولاتنتبه للأمور الدخلية) مثل ماذا يوجد في البيت من اجهزة اتصال اتصال قد يؤثر على اولادها من انترنيت وغيرها وكيف يكون اسلوب تربية ابنائها0 فهل تهتم باامداد الاولاد بالاخلاق الفاضلة والنظيفة كما تهتم بألباسهم الملابس النظيفة0 وهلتهتم بمراعاة زوجها وحفظ كرامة كما تهتم كيف تضع له الاطعمة وتحضير الملابس على الوجه الاكمل
30% تقول بأنها تحاول ان  تكون كبعض نجمات التلفاز مما تتميز به من احدث قصات الشعر واستخدام المكياج ولبس الملابس حتى وان كانت لاتلائم مجتمعنا وحتى طريقة حديثها  وغالبا ماتميز هذه النسبة (طبقة الشابات) الحديثات العهد بالنظر لهذا العالم المزكرش والمغري لكل امرأة لاتكون لها حصانة مدعومة بالعقل او الدين تساعدها في السيطرة على نفسها لذا نرى بناتنا يشكلن جنسيات مختلفة حسب تقليد كل واحدة  منهن النجمة المفضلة لديها فأحدهن تظهر كانها خليجية  في لبسها واخرى كأنها ايرانية  واخرى سورية وهكذا حتى ضاعت شخصية ولباس المراة العراقية (الذي كان الكل يشهد له بأنه استر لباس يحشم المرأة من بقية ألالبسة العربية الاخرى)
س/ ماهو توجه المرأة العربية وبالذات العراقية ؟
 الجواب:- نلاحظ في الفترة الاخيرة ظاهرة كانت موجودة في الاوقات السابقة ولاكن لم يكن يركز عليها  كما يركز عليها الان داخل مجتمع النساء الاوهي وهي ضرورة الزواج المبكر حتى وان  كانت طالبة في المتوسطة او الاعدادية اما التي دخلت عمر الثلاثين  سنة يصبح هاجسها الوحيد هوكيف؟ ومتى اتزوج؟حتى وان كان الزواج المؤمل لاتتوفر فيه  بعض المواصفات المطلوبة
 ونلاحظ حتى وان كان هذا الامر غائب عن فكر الفتاة الا ان كلام الام في البيت والصديقات في المدرسة يضعن موضوع الزواج امام عين الفتاة لذا نلاحظ  طبقة الشابات من النساء  بنسبة80%  بهم واحد  هومتى ادخل القفص الذهبي وبمجرد دخوله تحاول كسر قضبانه بعد ان تعرفت على ملامح هذا القفص, وخاصة صغيرات السن القليلات  الخبرة في هذه الحياة فبعد حلم الزواج الذي عاش معهن فترة والذي ساعد على رسم صورة  واضحة له في الخيال المسلسلات التركية الرومانسية ذات الواقع المبالغ فيه بل نقول توجد بعض المسلسلات فيها ما يفوق الخيال من حيث تصوير الحب أو العلاقة الزوجية التي تبينها في بعض الأحيان على أنها قصة حب لانهاية لها 
فتجد هذه الفتاة  بعد الزواج أنها أدخلت  نفسها في مكان ووضع لم تكن تحلم به بهذه الصور المخالفة لما رسمته ...

 فهي تصطدم بروتين  الحياة الزوجية  وترى صورة عكس ما رسمت لها المسلسلات  المدبلجة التركية منها، والعجيب اني وجدت نساءاً متزوجات وعلى مستوى لابأس به وهي تتأثر بتلك المسلسلات وعلاقة الزوج بزوجته وتقول لماذا لاتكون علاقتي بزوجي هكذا !!!
حتى اصبحت بعض الزوجات تعجب بأبطال المسلسلات اعجاب شديد حتى وان كان ذو شخصية عادية وغير مميزة ثم ننتقل الى المرحلة  الثانية بعد الزواج يكون توجه المرأة (متى استقل ببيت) بعيد عن العم أو العمة وارتاح من المشاكل اليومية مع بقية افراد الاسرة الذين يعيشون معها
فيصبح همها  الوحيد هو الحصول على منزل وقد لاتحصل عليه فتبقى كثيرة الهم  لكثرة التفكير فيه مع مشاكل الاولاد
اما التي تحصل على البيت فتبقى  بالتفكير باالتطور مثلا بيت اكبر او اثاث مميز هذا طموح مشروع ولاكنه عند إهمال النفس  والروح يكون امر غير مشروع فلماذا لا تحاول النساء ان تحقق توازن  بين تحقيق الذات  على مستوى  الوضع الخارجي وعلى النفس الداخلي
فا النفس محتاجة للتطور أيضا لان النفس إذا تطورت استطاعت ان تتجاوز الكثير من العقبات  التي تشكل أزمة باالنسبة للبعض
فكما أغذي البطن بأنواع الأغذية وأغذي الوجه با أنواع الكريم والمكياج مطلوب مني ان أغذي عقلي بمعلمومات مفيدة علمية,دينية,استفادة منها في الدنيا والاخرة0
 لماذا لااخلق توازن بين سيري الدنيوي والاخروي, مع ترجيح الأخير طبعا علما  ان هذه النسبة من النساء تكون منشغلة اشد الانشغال عن تربية الأولاد بالتربية المطلوبة
10%من النساء تجدهن ممن تفكر أولا ببناء  شخصيتها  مثلا  تحصل على شهادة ومكان عمل جيد يلائم طبيعتها وضروفها ثم تفكر بالزواج بعقل وبدون تصور فتضع في ذهنها بعض المواصفات المطلوبة ,فان توفرت  فهذا أمر جيد  وان لم تتوفر كلها يمكن التنازل عن البعض مع وجود التقارب الفكري والعلمي
10%يكون همهن السير على الصراط المستقيم وهذه النسبة مقسومة كما يأتي
(1) 5% من النساء العجائز التي تعمل في أخر أيامها على تصليح مافات وهذا جيد
(2) 5% من الشابات التي وجدت بعضهن تفضل رضا الله عزوجل  قبل كل شيئ وقد اعجبتني احدهن عندما سألتها ماهي  أمنية حياتك حياتك علما انها غير متزوجة  وقد دخلت في سن37 سنة فقالت وبسرعة :-أريد ان يرضى عني ربي0 وقد عاشرت من هذه النماذج ونسبتها  قليلة من غير المتزوجات2% أما من المتزوجات نسبتها 3% التي تحاول بكل طريقة ان ترضي ربها فيكون توجهها وسيرها في خطين  متوازيين الأول رضا الله والثني اكمال حياتها واستكمال الخصال والصفات النبيلة التي فيها سلامة الدارين0
رابعا:- ماهو تاثير التلفاز على المرأة:-
يكون لبرامج التلفاز الاثر البليغ على المراة وذلك بسبب طبيعتها كونها كتلة من العاطفة فهي تتأثر بكل ماتشاهده0
ولاكن على الرغم من تنو ع القنوات الفضائية  ووجود العديد من القنوات المميزة التي تنشر الدين والفضيلة  والقيم الأخلاقية والمعارف المفيدة لكل من المرأة والرجل نجد إن التوجه لهذه القنوات يكون نادرا جدا ويقتصر على مواسم معينة مثلا شهر محرم وصفر ولوجود المناسبة المؤلمة فيها0اما بقية الأيام فان اغلب العوائل تتجة لمشاهدة العديد من قنوات الافلام والمسلسلات والبرامج بل حتى قنوات الأغاني بعد انتهاء هذا الموسم مباشرة وكأننا كنا في واجب وانتهى ولا يخفى مايو جد في هذه القنوات من المواضيع الغير خلقية والإباحية  الفاضحة وكيف تهز كيان الأسرة من الداخل بأقوى من الزلازل فهي تعلم الولد على عقوق والديه إذا عارضاه في شيء وضرورة ممارسة الجنس  في وقت مبكر0اما الفتاة فتؤكل لها ضرورة حصولها على حرية شخصية تلبس وتتكلم  وتخرج بحرية بعيدة  عن قيود الابوين وترسم لها العلاقات العاطفية الوردية بأروع صورها0  مع توجيهها بضرورة التخلص من الحجاب والحشمة  شيأ فشيا وما نشاهده في الخارج خير مثال  على تأثر بناتنا  وأولادنا ونساءنا أيضا بالتلفاز  وما يوجد فيه 0 وتعلم الشباب بأنهم يمرون بفترة الشباب التي هي من اجمل فترات العمر والتي من الضروري استغلالها على الوجه الأكمل  بأنواع الانحلال وبذلك  تهدر طاقة الشباب تحت هذه الشعارات الواهية ...
وايضا المتزوجات لهن تاثير ايضا بالمسلسلات كما قلنا في النقطة السابقة وكذلك اصبحت الخيانة الزوجية مشهد يومي وطبيعي !!؟
 فعدم وجود الرقيب على هذا التلفاز داخل المنزل وماهي القنوات التي تناسب إفراد الأسرة  ومع الأسف نرى بعض الإباء أو الأمهات يضعون قناة تعرض احط  راقصة ويجعلون أطفالهم يرقصون عليها وهم لايعلمون بأنهم بهذا العمل يضعون الاساس ضعيف جدا (من ورق) لبناء شخصيات ابناءهم
 هذا هو توجه المرأة وإنا متأكده من النسبة 80% منها نحو القنوات الغير هادفة و20% تكون ذات التزام بمسح القنوات الهابطة والفاسدة والتركيز على القنوات ذات المستوى الجيد دينية ,علمية, اجتماعية, وهذا العمل أكيد تقوم به كل إنسانة ذات عقل ودين  وتؤدي مسؤليتها  بأمانة اتجاه ابنائهالانه كما  يقولون (الصاحب ساحب)
فالتلفاز هو مصاحب لاغلب الافراد وخاصة النساء التي تقضي معظم وقتهن في البيت 
وكما يقال من استمع الى ناطق فقد عبده فان كان  ناطق عن الرحمن عبد الرحمن وان كان ناطق عن الشيطان فقد عبد الشيطان

فماذا يرجى من عبدة الشيطان
                                        والحمد لله رب العالمين
                                                 21/4/2012


 
Design by Free WordPress Themes | Bloggerized by Lasantha - Premium Blogger Themes | Hostgator Discount Code تعريب : ق,ب,م